اخبار عربية وعالمية

ست عشرة جامعة تحي المؤتمر العلمي العالمي لمئوية السلطان علي دينار

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان
ست عشرة جامعة أعدت عدتها وأكملت جاهزيتها للمشاركة في المؤتمر العلمي العالمي الذي يقام احتفاء بمئوية السلطان علي دينار ، الذي تنظمه جامعة الفاشر في الفترة من السادس حتى الثامن من شهر نوفمبر المقبل تحت شعار : ” دارفور ماض عريق وحاضر يتوق لغد زاهر ” . ومن بين هذه الجامعات هناك عشر جامعات سودانية ، على رأسها جامعة الخرطوم ، وست جامعات أجنبية ، أربع منها تركية ، وجامعتان احداهما مصرية ، والأخرى عراقية .

وأوضح البروفسور / عثمان عبد الجبار عثمان مدير جامعة الفاشر في المؤتمر الصحفي الذي عقده بالفاشر بحضور رؤساء واعضاء اللجان المكلفة بالاعداد لهذه المناسبة واحفاد السلطان علي دينار اوضح ان تلك الجامعات قد بدأت في الاعداد للمشاركة في هذا المحفل منذ تلقيها للدعوة في شهر ديسمبر من العام الماضي ، مشيرا الي انها قد اكملت الآن اعداد اوراقها العلمية التي ستشارك بها في المؤتمر، بجانب اكمال استعداداتها للمشاركة في الفعاليات الاخرى المصاحبة للمؤتمر عبر وفود رفيعة المستوى .

وكشف عن مبادرة العديد من الشخصيات العالمية المتميزة في مجال الكتابة التاريخية للمشاركة في المؤتمر بأوراق علمية بغرض الاثراء و ابراز العديد من الجوانب التي غفل عنها كتاب التاريخ السابقون، مشيدا في هذا الخصوص بالحماس والاستعدادات الكبيرة التي ابدتهما الجامعات التركية للمشاركة في هذا المحفل والذي قال انه يجيء تقديرا لمواقف السلطان الشهيد تجاه تركيا ابان الحرب العالمية الاولى .

واضاف عبد الجبار ان الاوراق العلمية التي ستقدم في المؤتمر والبالغ عددها خمسين ورقة تهدف الى ابراز الجوانب السياسية والادارية والاقتصادية والاجتماعية لسلطنة دارفور بجانب تناول العلاقات الخارجية والحياة الادبية والفنية والعمارة في تلك الحقبة، علاوة على تناول المحور الديني والفكري وعلاقة السلطنة مع الحرمين الشريفين.

واكد بروف عبد الجبار ان المؤتمر العلمي العالمي للذكرى المئوية للسلطان علي دينار يهدف اجمالا لوضع قاعدة معرفية للمساعدة في اجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول ماخفي من تاريخ السلطان علي دينار الذي قال انه يمثل جزءا مهما من تاريخ السودان الحديث ، مشيرا الي ان ذلك التاريخ لم يتعرض التشويه فقط، انما تعرض لحرب من بعض الجهات التي لم يسمها والتي قال انها كانت تهدف لطمس ماضي انسان السودان في دارفور الذي اتسم بالكرم والجود والمروءة والمبادرة في صنع المواقف التاريخية .

وتعهد مدير جامعة الفاشر بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات التي ترغب في المساهمة لانجاح هذه المناسبة بخاصة اللجان التي تم تشكيلها لهذا الغرض من قبل رئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة والاعلام والهيئة القومية للوثائق ووالي ولاية شمال دارفور، وابان مدير جامعة الفاشر ان تلك البحوث التاريخية ستتم طباعتها في كتاب واحد بعد اجازتها من قبل المؤتمر ليتم بعد ذلك توزيعه علي المكتبات القومية والعالمية والمواقع الاسفيرية حتي تكون اضافة لاسافير المعرفة، معربا عن امله في ان يجد الكتاب طريقه الي المناهج الدراسية كذلك .

واعلن عبد الجبار ان انعقاد المؤتمر سيصاحبه العديد من الانشطة والفعاليات الثقافية والفنية ذات الصلة، بجانب افتتاح عدد من المنشآت الجديدة بالجامعة وتخريج عدد من الدفعات الطلابية من مختلف كليات الجامعة.

كما تحدث في المؤتمر الصحفي المهندس الربيع بحر الدين علي دينار انابة عن اسرة السلطان الشهيد مشيدا بمبادرة جامعة الفاشر للاحتفال بهذه المناسبة التي وصفها بانها وطنية ومهمة وانه عمل غير مسبوق نظرا لانه سيمثل سانحة لمعالجة شح التناول التاريخي و الاعلامي للسلطان علي دينار الذي حكم دارفور مستقلة لمدة ثمانية عشر عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى